The NeW

أهلا وسهلا بك زائرنا العزيز
.::The New.::.أ محمد ابراهيم .::.

** انت غير مسجل يمكن التسجيل معنا لتظهر لك اقسام المنتدى **

    مراجعة لغة عربية اولى ثانوى ( جزء ثالث )

    شاطر

    أ / محمد ابراهيم
    Admin

    تاريخ التسجيل: 15/02/2009

    مراجعة لغة عربية اولى ثانوى ( جزء ثالث )

    مُساهمة من طرف أ / محمد ابراهيم في الخميس يناير 14, 2010 11:27 am

    خامساً : النصوص
    أولاً: من نص(في مدح الخليفة عمر بن عبد العزيز) لجرير. (حفظ).
    س1: قال الشاعر: ـ

    يعود الفضل منك علي قريش وتفرج عنهم الكـرب الشدادا
    وقد أمنت وحشتهم برفـــــــق ويعي الناس وحشك أن تصادا
    وتبني المجد يا عمر بن ليلي وتكفي الممحل السنة الجمادا

    [أ] تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين: ـ
    1ـ يقصد ب(الفضل) [حسن المعاملة ـ الجود والكرم ـ الرضا والعفو].
    2ـ مفرد (الشدادا) [ الشديد ـ الشديدة ـ الشدة].
    3ـ معني(وحشتهم) [ قبحهم ـ ذلهم ـ خوفهم ].
    4ـ مرادف(يعي ) [يغلب ـ يقهر ـ يعجز ].
    [ب] يمدح الشاعر الخليفة عمر في هذه الأبيات بصفات نادي بها الإسلامُ. وضح.
     يمدح الشاعر الخليفة قائلاً له: إن لك أفضالاً علي قبيلة قريش، فأنت قد أزلت عنهم المصائب والأزمات التي لحقت بهم، وقد أزلت عنهم الخوف والوحشة، في الوقت الذي يهابك الناسُ لقوتك، وأنت دائماً تسعي لنيل المجد، وفي الأيام الصعبة تكفي الناس وتقف بجوارهم.
    وهذه الصفات كلها تتفق مع مبادئ الإسلام.
    [ج] هات من الأبيات صورة خيالية، ومحسناً بديعياً، وبين سر الجمال فيهما.
     الصورة الخيالية في(تبني المجد) استعارة مكنية، حيث صور المجد ببناء يبني، وسر جمالها التجسيم.والمحسن البديعي في الطباق بين(تفرج×الكرب) يقوي المعني ويوضحه.
    [ء] ما سر التعبير بالفعل الماضي(أمنت) وبالفعل المضارع(يعي)؟
     التعبير بالماضي(أمنت) يدل علي استقرار الأمن،أما المضارع في(يعي) يدل علي التجدد والاستمرار.
    س2: ويقول كذلك: ـ
    وتدعو الله مجتهــــــداً ليرضي وتذكر في رعيتك المعــــادا
    وما كعب بن مامة وابن سعدي بأجود منك يا عمر الجوادا
    تعــــــود صـــــالح الأخلاق إني رأيت المرء يلزم ما استعادا
    [أ] هات جمع(رعية) ومضاد(أجود) ومعني(استعادا) ثم ضع الأولي والثالثة في جملتين من أسلوبك.
     رعايا، أبخل. ومعني(استعادا) أي اعتاد.
    الجملتانSad لابد أن يهتم الحاكم برعاياه)، ( اعتاد المؤمن علي فعل الخيرات).
    [ب] في البيت الأول سبب العدل وحسن معاملة الرعية. وضح ذلك.
     يظهر في البيت الأول سبب العدل، وحسن معاملة الرعية من خلال اجتهاده في الدعاء كي ينال رضي الله تعالي، ودائماً ما يذكر رعيته بيوم القيامة كي يفعلوا الخير، ويدخلون الجنة.
    [ج] ما نوع الأسلوب في البيت الأخير؟ وما الغرض البلاغي منه؟
     (تعود) إنشائي أمر غرضه التذكير والحث علي عدم النسيان.
    [ء](إني رأيت المرء يلزم ما استعادة) ما علاقته بما قبله؟
    العلاقة: تعليل لما قبله.
    [هـ] عين في الأبيات: أسلوباً مؤكداً، وصورة خيالية، وبين سر الجمال فيهما.
     الأسلوب المؤكد(إني رأيت المرء....)، و(بأجودَ منك) حرف الجر الزائد، والصورة البيانية في(تذكر في رعيتك المعادا) كناية عن العمل للآخرة.
    [و] سلك الشاعر في بناء قصيدته منهجاً يختلف عن الشاعر الجاهلي. وضح هذا المنهج مع ذكر الغرض الشعري للنص.
     سلك الشاعر منهجاً جديداً في النص، حيث إنه لم يبدأ بالغزل علي عادة القدماء.
    أما غرض النص، فهو(المدح).
    ثانياً: من نص( الإشادة بخصال الصحابة) لحسان بن ثابت. (من 1ــ7حفظ، والباقي دراسة)
    س1:
    إن الذوائبَ مِنْ فهرٍ وإخْوتهم قدَّ بينـــــوا سنناً للنـــــــــــاس تتبع
    يرضي بها كل من كانت سريرته تقوي الإله وبالأمر الذي شرعــــــــــــه
    قوم إذا حاربوا ضروا عدوهــــم أو حاولوا النفع في أشياعهــم نفعــــوا
    [أ] هات مرادف(سنناً) وجمع(سريرة) ومفرد(أشياع) ومضاد(يرضي)
     طرق ، سرائر ، شيعة ، بأبي ـ يرفض.
    [ب] بمن يفخر الشاعر في هذه الأبيات؟ وما الصفات التي أثبتها لهم؟
     يفخر الشاعر بالمسلمين(مهاجرين وأنصار) الذين أرشدوا الناس إلي طرق الخير بشريعة الله التي توافق الفطرة السليمة، يرضاها كل من يتقي الله ويؤمن بدينه، وهم أشداء علي الكفار رحماء بينهم، يضرون عدوهم وينفعون عدوهم.
    [ج] هات من الأبيات: صورتين مختلفين، مبيناً سر جمالهما.
     الأوليSadالذوائب) استعارة تصريحية، شبه المسلمين في علو مكانتهم بالذوائب.
    الثانية: (يرضي بها كل من كانت سريرته...) كناية عن صفة، وهي أن الإسلام دين الفطرة السليمة.
    [ء] في البيت الثالث محسن بديعي، وضحه، وبين سر جماله.
     المقابلة بين الشطرين، وهي تقوي المعني بالتضاد.
    س2:
    لا يفخـرون إذا نالــوا عدوهم وإن أصيبوا فلا خور ولا جــــــزع
    خذ منهم ما أتوا عفواً إذا غضبوا ولا يكن همك الأمر الذي منعوا
    أعطوا نبي الهدي والبر طاعتهم فما وني نصرهم عنه وما نزعــــوا

    [أ] تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين: ـ
    1ـ مفرد(خُور) [ خوّار ـ خائر ـ مختار].
    2ـ (إذا) أداة [ شرط ـ جزم ـ استفهام].
    3ـ مضاد(وني) [ قوي ـ اشتد ـ عَظُم ].
    [ب] ما أهم الصفات التي ذكرها الشاعر في المسلمين؟
     المسلمون(مهاجرون وأنصار) يمتازون بالتواضع والصبر علي الشدائد، فلا يتباهون عند
    إذا انتصروا، ولا يجزعون إنْ أصيبوا، والعفو عند المقدرة من سماتهم، فانتظر منهم هذا العفو يأتون به حتى في الغضب والسطوة، ولكن لا تفكر أن تنال من شرفهم أو جارهم أوي شيء يحمونه ويمنعونه، وهم يطيعون النبي ـ صلي الله عليه وسلم ـ بكل إخلاص، ويؤيدونه بكل قوة دون تخلف أو أدني تقصير.
    [ج] ما فائدة إضافة(الهدي) إلي(نبي)، وعطف(البِرَّ) علي(الهدي)؟
     الأولي تدل علي أن رسالته ـ صلي الله عليه وسلم ـ كلها هُدي. أما عطف(البر) علي(الهدي) يفيد أن أعمال النبي كلها بر وخير.
    [ء] هات من الأبيات: صورة بيانية، ومحسناً بديعياً.
     الصورة الخيالية في قوله(أعطوا نبي الهدي والبر طاعتهم) استعارة مكنية، شبه الطاعة بشيء مادي يُعطي. والمحسن: المقابلة في البيت الأول، وهو متأثر فيها بقول الله تعالي{فما وهنوا لما أصابهم في سبيلِ الله وما ضعفوا وما استكانوا} آل عمران146.
    س3:
    سجية تلك فيهم غير محــــــــدثة إن الخلائق ــ فاعلمْ ــ شرها البدعُ
    إن كان في الناس سباقون بعدهم فكل سبـــق لأدني سبقهــــم تبــــعُ
    أعفة ذُكرت في الوحي عفتهمُ لا يطمعون ولا يُزري بهم طمــــــــعُ

    [أ] هات جمع(سجية) ومفرد(الخلائق) ومضاد(شرها).
     سجايا، الخليقة ، خيرها.
    [ب] الشاعر متأثر بالقرآن الكريم، وبسنة الرسول الكريم. وضح ذلك.
    تأثر الشاعر بالقرآن الكريم في قوله تعالي{ يحسبهم الجاهل أغنياء من التعفف}.(البيت الثالث).وفي الحديث الشريف في قوله ـ صلي الله عليه وسلم ـ (ألا إن شر الأمور مُحدثاتها، وكل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة، وكل ضلالة في النار). (في البيت الأول).
    [ج] هات من البيت الأول: محسناً بديعياً, ومن الثاني: صورة بيانية، وبين سر جمالها.
     المحسن البديعي، الطباق(غير محدثة× البدع) يقوي المعني ويوضحه.
    الصورة البيانية في البيت الثاني، كناية عن تفوقهم المطلق، فكل ما يقدر عليه الآخرون ممن يوصفون بالسبق أقل من أصحاب رسول الله ـ صلي الله عليه وسلم ـ وسر جمال الكناية الإتيان بالمعني مصحوباً بالدليل عليه في إيجاز وتجسيم.
    [ء] ما الفائدة في تنكير(سجية ـ طمع)؟
     تنكير(سجية) للتعظيم، و(طمع) للتقليل.

    ثالثاً: ـــ من شعر النقائض(جرير يهجو الفرزدق): ـ (دراسة).
    س1:
    أعـــدَّ الله للشعــــــراء مني صواعق يخضعون لها الرقابا
    قرنت العبد عبد بني نمير مع القينين إذ غُلبــــا وخـــابا

    [أ] هات مرادف(أعد) ومضاد(قرنت) ومفرد(صواعق) وجمع(القينين).
     جهز ـ فرقت ـ صاعقة ـ القيان.
    [ب] بم يفتخر الشاعر في البيتين السابقين؟
     يفتخر الشاعر في البيتين السابقين بقوة شعره، فقد منحه الله الموهبة التي جعلت شعره كالصواعق التي تنزل علي الشعراء المنافسين له فتقهرهم، وفيه هجاء للفرزدق فهو ذليل كالعبد، ويقرنه(الأخطل والبعيث) فهم جميعاً لا يستطيعون الثبات أمامه.
    [ج] ما الإيحاء في(أعد الله للشعراء مني) وما فائدة تعريف وجمع كلمة(الشعراء)؟
     الإيحاء هنا بالقوة وتمام الاستعداد للتفوق، وأنه لا يُغلب.
    أما الجمع والتعريف، فهو لإفادة العموم وقدرة الشاعر علي إذلالهم مهما كثُر عددهم.
    س2: ـ
    فلا صلي الإله علي نُمير ولا سقيت قبورهم السحابا
    ولو وُزنت حلوم بني نمير علي الميزان ما وزنت ذبابا
    [أ] هات مرادف(حلوم) وما المراد من(السحاب) هنا؟
     عقول ـ والمراد بالسحاب هُنا(المطر).
    [ب] اشرح البيتين. ولم عاب النقاد علي الشاعر في البيت الأخير؟ وما رأيك أنت؟
    يدعو الشاعر علي(نمير) قبيلة الفرزدق بالحرمان من رحمة الله في الدنيا والآخرة.
    ثم يقول أن عقولهم تتصف بالتفاهة والنقصان، حتى أنها لا تماثل الذبابة في وزنها.
    [ج] لم عاب النقاد التعبير في البيت الأخير؟ وما رأيك؟
     عاب النقاد علي الشاعر التكرار في( وزنت، الميزان، ما وزنت) حيث أنها أحدثت ثقلاً في البيت
    رابعاً: ـ من نص( الفرزدق يرد علي جرير) أجب عما يلي: ـ (دراسة).
    س1:
    أنا ابن العاصمين بني نمير إذا ما أعظم الحــــــدثان نابا
    فإنك من هجاء بني نمير كأهل النار إذ وجدوا العذابا
    رجوا من حرها أن يستريحوا وقد كان الصديد لهم شرابا
    [أ] هات مرادف(الحدثان) وجمع(ناب) وما المراد ب(الصديد) في البيت؟
     الليل والنهار/ أنياب، نيوب/ والصديد سائل يخرج من الجرح.
    [ب] في الأبيات فخر وهجاء.. وضح كل منهما.
     يفخر الفرزدق بآبائه وأجداده العظماء الذين يحمون الناس ويمنعون عنهم أخطار الزمان إذا عضهم الدهر بنابه أو أصابهم بشره. ويهجو جريراً بالعجز والهوان قائلاً له: إنك لن تؤثر في بني نمير بهجائك، ومثلك كأهل النار يوم القيامة حينما احترقوا بها وذاقوا العذاب، دعوا الله أن يريحهم منها أو يخفف عنهم من حرها فزادهم الله عذاباً وسقاهم من الصديد وبئس الشراب.
    [ج] عين في الأبيات: صورة خيالية، وتقديماً، وبين قيمته الفنية.
     (أعظم الحدثان نابا) استعارة مكنية تصور الليل والنهار وحشاً له ناب عظيم، وفيها تجسيم.
    س2:
    فإنْ تكُ عامر أثرت وطابت فما أثري أبوك وما أطابا
    ولم ترثْ الفوارسَ من نُمير ولا كعباً وَرِثتْ ولا كلابـــــا
    [أ] تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين: ـ
    1ـ مرادف(أثرت) [ عز حالها ـ عظم أبناؤها ـ كَثُر مالها].
    2ـ المقصود من(طابت) [ كثر أبناؤها ـ حسن حالها ـ نضج فكرها].
    [ب] عين في البيتين: لوناً بيانياً وأخر بديعياً وبين سر الجمال فيهما.
     اللون البياني( لم ترث الفوارس) استعارة مكنية تصور المجد ثروة تُورث وسر جمالها التجسيم.والمحسن البديعي في المقابلة بين شطري البيت الأول، توضح المعني بالتضاد.
    [ج] ضع علامة() أمام العبارة الصحيحة وعلامة() أمام الخطأ، مع تصويبه: ـ
    1ـ شعر النقائض يجمع بين الفخر والهجاء ( ).
    2ـ ظهر فن النقائض في صدر الإسلام ( ).
    3ـ أبدع جرير في الهجاء اللاذع وتفوق الفرزدق في الفخر ( ). *جَرِب نفسك*
    النصوص النثرية :-
    أولاً: ـ من نص(الحياء من الإيمان) : ـ (حفظ)
    س: عن أبي مسعود عقبة بن عمرو الأنصاري البدري رضي الله عنه. قال رسول الله ـ صلي الله عليه وسلم ـ إن مما أدرك الناسُ من كلام النبوة الأولي:إذا لم تستح فاصنعْ ما شئت.
    [أ] هات مرادف(أدرك) وما المراد ب (الاستحياء) في هذا الحديث؟
     أدرك الناس: وعاه. والاستحياء هو الاحتشام والبعد عن الأشياء التي يُلام علي فعلها الإنسان.
    [ب] ما أثر شيوع الحياء في حياة الفرد والمجتمع؟
     1ـ يؤدي إلي مجتمع متحضر يعي بالتقدم الذي حوله.
    2ـ يجعل المجتمع مجتمعاً صالحاً مبيناً علي الحب والتعاون.
    3ـ يكون المجتمع صورة حسنة للمجتمعات الغربية من حولنا.
    [ج] ما الغرض من الأمر في(اصنع ما شئت)؟
    أمر غرضه التحقير والتهديد.
    [ء] في الحديث الشريف موافقة كلام الناس لكلام الأنبياء.. وضح ذلك.
     في النص موافقة بعض كلام الناس لكلام الأنبياء، فبرغم البعد الزمني لكلام النبوة الأولي، فإن الناس قد أدركوا أهمية الحياء، وأثره الطيب في حياة الفرد والجماعات في عصرنا هذا،
    كما أن الحياء صفة يتغني بها كرام الناس علي مدار العصور.
    [و] في الحديث: كناية وضحها، وبين سر جمالها.
     الكناية في(إذا لم تستح فاصنع ما شئت) كناية عن عظمة الحياء وأثره في حياة الإنسان.
    ثانياً: ـ من نص(من توجيهات الرسول صلي الله عليه وسلم): ـ (حفظ)
    عن أبي ذر جُندب بن جناده، وأبي عبد الرحمن مُعاذ بن جبل رضي الله عنهما عن الرسول صلي الله عليه وسلم ـ اتق الله حيثما كنت واتبع السيئة الحسنة تمحها، وخالق الناس بخلق حسن.
    [أ] ما المراد ب(السيئة)؟ وما مضاد(تمحها) وما فاعل الفعل (خالق) في النص؟
     المراد بها(المعصية) والمضاد(تبقيها ) والفاعل ضمير مستتر تقديره(أنت).
    [ب] ما نوع الأسلوب في الحديث الشريف؟ وما الغرض منه؟
     الأسلوب إنشائي(أمر) غرضه النصح والإرشاد.
    [ج] ما أثر العمل بهذا الحديث في حياة الفرد والمجتمع؟
     للعمل بهذا الحديث آثار عظيمة، منها: ـ
    1ـ يضمن للإنسان سعادة في الدنيا وراحة النفس وحب الناس.
    2ـ يجعله يفوز بالدنيا وينعم بالآخرة.
    3ـ يجعل المجتمع مترابطاً قوياً يسوده الحب والسعادة.
    4ـ ينعم أبناؤه بالخيرات والتقدم والازدهار.

    ثالثاً: ـ من نص( دعوة إلي التعاطف والتعاون): ـ (حفظ)
    عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ أن النبي ـ صلي الله عليه وسلم ـ قال: من نفس عن مؤمن كربة من كرب الدنيا نفس الله عنه كربة من كرب يوم القيامة، ومن يسر علي مُعْسر يسر الله عنه في الدنيا والآخرة، والله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه.
    [أ] هات معني(نفس) وجمع(الدنيا) ومضاد(مُعسر).
     أزال وكشف, الدُنا، دائن.
    [ب] في الحديث دعوة إلي التضامن الاجتماعي. وضح ذلك.
     في الحديث دعوة إلي التضامن الاجتماعي والتعاون علي الخير، كما تفرضه الأخوة الإسلامية، وذلك بالسعي لتفريج الكرب وقضاء الديون، وبستر العورات والعيوب، مما يجعل المجتمع الإسلامي متماسكاً قوياً تسوده المحبة والأمن والسلام.
    [ج] عين من الحديث: لوناً بيانياً، ومحسناً بديعياً وبين سر الجمال فيهما.
     اللون البياني: (من ستر مسلماً) حيث صور عدم معايرة الإنسان لأخيه، وعدم نشر نقائصه بين الناس بمثابة الستر، أو الرداء الذي يرتديه الإنسان العاري فلا يفتضح أمره.
    المحسن البديعي: الطباق بين(الدنيا والآخرة) يقوي المعني ويوضحه.
    رابعاً: من نص(خطبة لأبي بكر الصديق) رضي الله عنه: ـ (حفظ)
    س1: ـ
    أما بعد أيها الناس، فإني قد وليت عليكم، ولست بخيركم، فإن أحسنت فأعينوني، وإن أسأت فقوموني، الصدق أمانة والكذب خيانة، والضعيف فيكم قوي عندي حتى أُريح عليه حقه ـ إنْ شاء الله ـ والقوي فيكم ضعيف عندي حتى أخذ الحق منه ـ إنْ شاء الله.
    [أ] اختر الإجابة الصحيحة من بين القوسين فيما يلي: ـ
    1ـ معني(قوموني) [ أصلحوني ـ أرشدوني ـ ساعدوني].
    2ـ جمع(ضعيف) [ ضعاف ـ ضعفاء ـ أضعفاء ].
    3ـ خطبة الصديق[ حربية ـ سياسية ـ دينية ـ سياسية دينية].
    [ب] بم تميز أسلوب هذه الخطبة؟
     تميزت هذه الخطبة بالآتي: ـ

    1ـ رقة الألفاظ وسهولتها. 2ـ التنوع بين الأساليب الخبرية والإنشائية.
    3ـ التأثر بالمعجم القرآني والسجع غير المتكلف.
    4ـ التصوير الجميل الذي يوضح الفكرة ويقوي المعني.
    [ج] ضع علامة() أمام الاختيار الصحيح: ـ
    أـ في قوله(أريح عليه حقه) [استعارة ـ كناية ـ تشبيه].
    ب ـ ضد(الحق). [ الظلم ـ الباطل ـ الكذب] .
    ج ـ هذه الخطبة. [ اجتماعية ـ حماسية ـ سياسية ـ دينية].
    [ء] (إن شاء الله) علام يدل هذا التعبير؟
     يدل هذا التعبير علي العمل بقوله تعالي{ ولا تقولن لشيء إني فاعل ذلك غداً، إلا إن يشاء الله} مما يدل علي تمسك أبي بكر بمبادئ الإسلام.
    س2:
    لا يدع أحدكم الجهادَ في سبيل الله، فإنه لا يدعه قوم إلا ضربهم الله بالذل، ولا تشيع الفاحشة في قوم إلا عمهم الله بالبلاء. أطيعوني ما أطعت الله ورسوله، فإن عصيت الله ورسوله فلا طاعة لي عليكم.

    [أ] هات معني(البلاء) وجمع(الفاحشة) ومضاد(عصيت).
     البلاء: المصيبة. الفاحشة: الفواحش. عصيت× وافقت.
    [ب] اشرح الفقرة السابقة مبيناً ما اشتملت عليه من مبادئ.
     يقول الصديق: ألزموا الجهاد في سبيل الله ولا يتركه أحدكم، لأنه واجب و فريضة علي كل قادر، ففيه حماية للدين، وصون الوطن والناس.. وما تخاذل قوم عن الجهاد وتكاسلوا إلا أذلهم الله. وحيثما تكون الأمور القبيحة وتنتشر الرذيلة من قول أو فعل، تعم المحن، وتعظم الشدائد. وإني لأطلب منكم الطاعة طالما كنت مطيعاً لله ورسوله، فإذا عصيت الله ورسوله، فلا طاعة لي علي أحد منكم.
    [ج] هات من العبارة: أسلوب نهي،وبين الغرض منه، أسلوب توكيد وبين وسيلته.
     أسلوب النهي: (لا يدع أحدكم الجهاد) غرضه التحذير.أما الأسلوب المؤكد في(ولا تشيع الفاحشة في قوم إلا عمهم الله بالبلاء) ووسيلته القصر[النفي + الاستثناء].
    [ء] بم توحي كلمة(تشيع، الفاحشة)، وما الغرض من تنكير(قوم)؟
     كلمة(تشيع) توحي بتفشي الفساد وانتشاره. وكلمة (الفاحشة) توحي ب(القبح وفساد الأمر).
    [و] أين نجد تأثر الصديق بالقرآن والحديث الشريف؟
     نجد ذلك في كلمات(الصدق ـ الأمانة ـ الجهاد ـ الحق ـ طاعة الله و الرسول ـ إن شاء الله).
    خامساً: من نص( رسالة عمر إلي أبي موسى الأشعري): ـ
    من عبد الله(عمر) أمير المؤمنين، إلي(عبد الله بن قيس): (حفظ)
    سلام عليك، أما بعد، فإن القضاء فريضة محكمة، وسنة متبعة، فافهم إذا أدلي إليك، فإنه لا ينفعُ تكلم بحق لا نفاذ له.
    [أ] هات معني(أدلي إليك) وماذا أفادت(أما) في العبارة؟
     معني(أدلي إليك) أي أُسند إليك. و(أما) أداة شرط وتفصيل.
    [ب] اشرح العبارة السابقة بأسلوبك.
     إن للقضاء مكانة سامية، تلك الفريضة التي لا رخصة فيها ولا تهاون، والسنة المتبعة من عهد الرسول ـ صلي الله عليه وسلم ـ وهذه الفريضة تحتاج إلي فهمك الدقيق لكل ما يقدم إليك من دعاوى، فإذا فهمت الدعوى فهماً صحيحاً، وتبين لك فيها الحق وجب النفاذ، فإن الوقوف عند مجرد الفهم والبيان لا يجدي.
    [ج] ما سر الجمال الموسيقي في(فريضة محكمة ـ سنة متبعة)؟
     سر الموسيقي هنا جاء من المزاوجة بين الجملتين، الذي أحدث جرساً موسيقياً جميلاً.
    س
    أس بين الناس في وجهك وعدلك و مجلسك، حتى لا يطمع شريف في حيفك، ولا ييأس ضعيف من عدلك.البينة علي من أدعي واليمين علي من أنكر، والصلح جائز بين المسلمين، إلا صلحاً أحل حراماً أو حرم حلالاً.

    [أ] هات معني(آس) ومضاد(حيفك)، وما المراد بكلمة(شريف)؟
     سوَّ ـ عدلك ـ سيد أو صاحب جاه.
    [ب] كان الموصي يذكر الوصية، ثم يعلل لها.. فما قيمة ذلك؟
     إن لهذا التعليل قيمته وأثره في الإقناع بالوصية والعمل علي إنفاذها، لتحقيق العدالة التي يحرص عمر ـ رضي الله عنه ـ عليها.
    [ج] (آس بين الناس) ما نوع الأسلوب؟ وما الغرض البلاغي له؟
     أسلوب إنشائي أمر، غرضه النصح والإرشاد.
    [ء] هل هناك فرق بين(البينة) و(اليمين)؟
     البينة: إقامة الدليل علي الدعوى. أما(اليمين) فهو القسم أو الحلف.
    [و] ما المحسن البديعي في الفقرة السابقة؟
     المحسن البديعي هو الطباق بين(أحل × حرم). يقوي المعني ويوضحه.
    لا يمنعك قضاء قضيته اليوم فراجعت نفسك فيه أن ترجع إلي الحق، فإن الحق قديم، ومراجعة الحق خير من التمادي في الباطل.
    [أ] تخير الصحيح مما بين القوسين فيما يأتي: ـ
    1ـ مرادف(التمادي) [ الاستمرار ـ الانتظام ـ التعاقب].
    2ـ جمع( قضاء) [ قضاءات ـ أقضية ـ قضايا ].
    [ب] لماذا نعتبر رسالة عمر دستوراً للحكم والقضاء تصلح لكل زمان ومكان؟
     بما تضمنت من أسس ومبادئ لإرساء العدل وإقامة الحق علي أكمل صورة.
    [ج] العلاقة بين( مراجعة الحق ـ التمادي في الباطل) تخير: ـ
    [ تضاد ـ جناس ـ ازدواج ـ سجع]. (الأولي ـ الرابعة ـ الأولي والثالثة ـ الثانية).
    الفهم الفهم فيما يتلجلج في صدرك مما ليس في كتاب أو سنة، ثم اعرف الأشباه والأمثال، فقس الأمور عند ذلك، واعمد إلي أقربها إلي الله وأشبهها بالحق.
    [أ] هات معني(يتلجلج) ومفرد(الأشباه) في جملتين من أسلوبك.
     يتردد ـ الشبه. الجملتان [ / ].
    [ب] استخرج من الفقرة: صورة خيالية، وبين نوعها، وقيمتها الفنية.
     الصورة: يتلجلج: استعارة مكنية، صور ما يدور في فكره بالشيء المادي الذي يتحرك.
    [ج] اذكر أهم الخصائص الفنية لأسلوب عمر ـ رضي الله عنه.
     من أهم هذه الخصائص: ـ
    1ـ الميل إلي الدقة والوضوح. 2ـ العبارات السهلة الخالية من التعقيد.
    3ـ الجمع بين الأساليب الخبرية والإنشائية. 4ـ المزاوجة أحياناً بين العبارات.
    5 ـ الإقلال من الصور الخيالية.

    سادساً: من خطبة لقطري بن الفجاءة: ــ (دراسة)
    قال قطري في خطبته: ـ
    أما بعد: إني أحذركم الدنيا، فإنها حلوة خضرة، حفت بالشهوات، وراقت بالقليل، وحليت بالآمال، وتزينت بالغرور، غرارة ضرارة خوانة غدارة، لا تعدو إذا هي تناهت إلي أُمنية أهل الرغبة فيها والرضا عنهاـ أن تكون كما قال الله تعالي{ كماء أنزلناه من السماء، فاختلط به نبات الأرض، فأصبح هشيماً تذروه الرياحُ, وكان الله علي كل شيءٍ مقتدراً}.

    [أ] (خضرة ـ لا تعدو ـ الشهوات ـ راقت) ضع مرادف الأولي والثانية ومفرد الثالثة، ومضاد الرابعة في جمل من تعبيرك.
     ناضرة ـ لا تزيد ـ الشهوة ـ خبثت (هاتي جمل من عندك).
    [ب] ما نوع الخطبة؟ وماذا التعبير من جمال في(حُفت بالشهوات)؟
     الخطبة(دينية) وفي قوله(حُفت بالشهوات) تعبير جميل حيث صور الدنيا مكاناً أُحيط بالشهوات والملذات، وفي ذلك استعارة مكنية.
    [ج] في العبارة تشبيه تمثيلي. وضحه.
     التشبيه التمثيلي، في قوله تعالي{ كماء أنزلناه من السماء فاختلط به نبات الأرض، فأصبح هشيماً تذروه الرياحُ, وكان الله علي كل شيءٍ مقتدراً}.
    [ء] ما أجزاء الخطبة؟ وهل تحققت هذه الأجزاء في الخطبة؟
     تتكون الخطبة من(مقدمة ـ موضوع ـ خاتمة) ومقدمة هذه الخطبة وخاتمتها محذوفتان
    أما الموضوع فهو تحذير من متاع الدنيا وبريقها الزائف.
    [هـ] لماذا أكثر الكاتب من الأساليب الخبرية؟
     وذلك للتحذير والتقرير.
    [و] بم تميز أسلوب(قطري) في هذه الخطبة؟
     1ـ الأساليب السهلة، والألفاظ الواضحة. 2ـ الإفهام والإقناع والإمتاع.
    3ـ التأثر بالحديث الشريف والقرآن الكريم، وظهر ذلك من خلال قول الرسول(إنما الدنيا حلوة خضرة) وأيضاً من خلال قوله(حُفت الجنة بالمكاره وحفت النار بالشهوات) ومن خلال استشهاده بآية من سورة(الكهف).
    سابعاً: رسالة الإمام (الحسن البصري) إلي العادل (عمر بن عبد العزيز) : ـ (حفظ)
    اعلم يا أمير المؤمنين: أن الله جعل الإمام العادل قِوام كل مائل، وقصد كل جائر، وصلاح كل فاسد، وقوة ضعيف، ونصفة كل مظلوم.

    [أ] هات معني(قوام) ومضاد(فاسد) وجمع(إمام).
     أساس ، صالح ، أئمة.
    [ب] (اعلم يا أمير المؤمنين) ما الغرض من الأمر والنداء في هذا التعبير؟
     الأمر غرضه: التذكير، أما النداء فغرضه: التعظيم.
    [ج] العنوان المناسب للفقرة السابقة: تخير.
    1ـ الإمام العادل هو أساس الحكم.
    2ـ الإمام العادل الذي يقوَّم المائل، وينصف المظلومين.
    3ـ سمات الإمام العادل الحق. [أجب أنت].
    والإمام العادل ـ يا أمير المؤمنين ـ كا لراعي الشفيق علي إبله، الرفيق بها الذي يرتاد لها أطيب المراعي، ويذودها عن مراتع الهلكة، ويحميها من السباع.
    [أ] تخير الصحيح مما بين الأقواس فيما يأتي: ـ
    1ـ (الشفيق) مضادها [ القاسي ـ الغدار ـ الصبور].
    2ـ (السباع) مفردها [ سبعة ـ سابع ـ سبع ].
    3ـ (يرتاد ) معناها [ يختار ويحسن ـ يقوم ويمهد ـ يفضل ويميز].
    [ب] بم شبه الكاتب الإمام العادل في الفقرة؟
     شبه الكاتب الإمام العادل بالراعي، فالإمام العادل يشبه الراعي في القيادة والخبرة، بكل ما تعني كلمة(الراعي) من خبرة وحُسن قيادة.
    [ج] في الفقرة السابقة أثر للبيئة التي عاش فيها الكاتب. وضح ذلك.
     تظهر آثار البيئة من خلال قوله: الإمام العادل يا أمير المؤمنين (كالراعي الشفيق علي إبله) وهو تشبيه مأخوذ من بيئة الكاتب.
    والإمام العادل ـ يا أمير المؤمنين ـ كالأب الحاني علي ولده، يسعي لهم صغاراً، ويعلمهم كباراً، ويكتسب لهم في حياته، ويدخر لهم بعد مماته.
    [أ] ما معني(الحاني) وما مضاد(يدخر) في جملتين من عندك؟
     العطوف ـ ينفق، يبذر. [الجملتان من عندك].
    [ب] وضح ملامح شخصية الكاتب من خلال النص.
     أهم ملامح شخصية الكاتب: ـ
    1ـ تقواه وورعه الشديدان، وخوفه من الله. 2ـ رفيع التدأب في مخاطبة الخليفة.
    3ـ لا يخشي في الحق لومة لائم.
    [ج] هات من الفقرة: محسناً بديعياً، وصورة بيانية، ووضح سر جمالها، أسلوباً إنشائياً، وبين نوعه وسر جماله.
     (صغاراً× كباراً ـ يكتسب× يدخر ـ حياته× مماته) طباق يقوي المعني ويوضحه.
    الصورة الخيالية: التشبيه في( كالأب الحاني علي ولده) وسر جماله التوضيح.
    الأسلوب الإنشائي: النداء في(يا أمير المؤمنين) غرضه التعظيم.
    والإمام العادل كالأم الشفيقة البرة بولدها، حملته كرهاً، ووضعته كرهاً، وربته طفلاً، تسهر بسهره، وتسكن بسكونه، ترضعه تارة، وتفطمه أخري، تفرح بعافيته، وتغتم بشكايته.
    [أ] هات معني(الشفيقة) وجمع(تارة) في جملتين من تعبيرك.
     الرحيمة ـ تير، تارات. [والجملتان من عندك].
    [ب] بم يوحي تشبيه الإمام العادل ب(الأم)؟
     تشبيه يوحي بالعطف والحنان والرعاية.
    [ج] يبدو الكاتب متأثراً بالقرآن الكريم في الفقرة السابقة. وضح.
     يظهر التأثر من خلال قوله( حملته كرهاً ووضعته كرهاً) وهو مايدل عليه قوله تعالي:
    { ووصينا الإنسان بوالديه إحساناً حملته أمه كرهاً ووضعته كرهاً}.
    [ء] اذكر أهم خصائص أسلوب الكاتب كما فهمتها من النص.
     من هذه الخصائص: ـ
    1ـ دقة التعبير، وصدق العاطفة. 2ـ تسلسل الأفكار وترابطها.
    3ـ الألفاظ سهلة، والعبارات حكيمة.
    4ـ تسري في النص، روح الإسلام، فهو متأثر بالقرآن الكريم، والحديث الشريف، في قوله صلي الله عليه وسلم[ كلكم راع، وكلكم مسئول عن رعيته].
    التعبير :-
    يعتبر هذا الفرع من أهم فروع اللغة العربية، ولذلك عليك باتباع الآتي:ـ
    1ـ قبل كتابة الموضوع, اقرأ رأسه جيداً, وفكر في عناصره.
    2ـ سجل هذه العناصر(مسلسلة) حتى تستوفيها.
    3ـ حاول أن ترتب هذه العناصر،لتكون سلسلة مترابطة.
    4ـ مراعاة علامات الترقيم، وقواعد اللغة والإملاء والنحو.
    5ـ لا يقل الموضوع عن عشرين سطراً.
    إليك بعض الشواهد التي قد تساعدك علي كتابة الموضوع:ـ
    (أ) (السلام، الأمن، الإرهاب):ـ
    قوله تعالي{يأيها الذين آمنوا ادخلوا في السلم كافة, ولاتتبعوا خطوات الشيطان،إنه كان لكم عدو مبين}.
    وقول الشاعر:ـ ماضر لو جعلوا العلاقة في غد بين الشعوب مودة ورحمة
    وقول أحدهم:ـ جعل الإله السلام في عليائه ليضم كل الناس تحت لوائه
    (ب) (في العمل والتعاون والأخلاق):ـ
    قالي تعالي:ـ{وقل اعملوا فسيري الله عملكم ورسوله والمؤمنون}
    قوله تعالي:ـ{وتعاونوا علي البر والتقوي, ولا تعاونوا علي الإثم والعدوان}
    قول الرسول ـ صلي الله عليه وسلم ـ{إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق}.
    قول الشاعر:ـ إنما الأمم الأخلاق ما بقيت فإن همو ذهبت أخلاقهم ذهبوا
    وقول الأخر:ـ جدير بالعلا من يصطفيها ويركب في مطالبها الصعـابا
    وقول الشابي:ـ ألا انهض وسر في سبيل الحياة فمـن نام لم تنظــره الحياة
    (ج) (في العلم):ـ
    قوله تعالي: {اقرأ باسم ربك الذي خلق}.
    وقوله ـ صلي الله عليه وسلمSadمن سلك طريقاً يبتغي فيه علماً سهل الله له طريقاً إلي الجنة).
    قول الشاعر: العلم روح من الرحمن مقتبس ونوره من ضياء الله مكتسب
    وقول الأخر: بالعلم نملك الدنيا ونضرتها ولا نصيب من الدنيا لجهال
    إذا طلب منك أن تلخص فقرة من الفقرات, فعليك باتباع الأتي:ـ
    1ـ قراءة الفقرة جيداً قبل التلخيص.
    2ـ يجب ألا يخل التلخيص بمفهوم العبارة.
    3ـ يجب مراعاة علامات الترقيم أثناء الكتابة.
    4ـ إذا طلب منك التلخيص فيما لا يزيد عن ثلاثة أسطر(مثلاً) فلا تزد عنهم.
    5ـ إذا طلب منك التلخيص مع وضع عنوان للفقرة، فلتضع عنواناً مناسباً يحوي مفهوم الفقرة.



    _________________

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أكتوبر 31, 2014 7:51 am